Codex

Interested in functions, hooks, classes, or methods? Check out the new WordPress Code Reference!

ar:جديد على ووردبرس - من أين تبدأ

إذا كنت جديدا في ووردبريس وأنت قلق حول من أين تبدأ فقد أتيت إلى المكان الصحيح ! إليك خطوة بخطوة وببساطة لكيف تبدأ . تذكر إذا أردت مساعدة إضافية في طريقك ستجد الكثير من الخيارات المساعدة مدرجة لك في هذا المقال , فمرحبا بك إلى العالم المثير " ووردبريس " .

الخطوة الأولى - القراءة

قبل أن تستخدم وقتك الثمين وطاقتك في تثبيت ووردبريس هناك بعض المستندات التي تحتاج أن تقرأها , ووردبريس منتج رائع حيث أنها : سهلة الإستخدام , قوية بشكل كاف ولكن ليس بالضرورة انها البرنامج الصالح لكل الناس , فهي كبناء المنزل عليك ان تستخدم الأدوات السليمة من أجل عمل جيد .

 خذ بعين الإعتبار إنشاء كتاب إلكتروني لتقرأه في وقت فراغك 

الخطوة الثانية - اصنع خطة

اعتمادا على المعلومات التي قرأتها مضافا إليها تعليمات تثبيت ووردبريس عليك أن تملك قائمة بالأشياء التي ستحتاجها والأشياء التي ستعملها , إذا لم تملك هذه القائمة فقم بعملها الآن وعليك أن تكون متأكدا من توفر هذه المعلومات :

المستندات التالية ستساعدك في فهم المزيد حول طبيعة عمل ووردبريس وكيفية عمل خطة لموقع ووردبريس الخاص بك :

من المهم عمل خطة عن كيف تستخدم الووردبريس في موقعك , إليك بعض الأسئلة التي يجب أن تسأل نفسك عنها , قم بعمل قائمة بالإجابات كي تتمكن من إضافتها لخطتك .

  • هل ستثبت الووردبريس في المجلد الرئيسي أو في مجلد فرعي أو فقط تريد أن تختبر الموقع لتتأكد من انك ستستخدمها ؟
  • هل قمت بعمل قائمة بـالتصنيفات? تذكر أن ووردبريس تقوم بترتيب التصنيفات على أساس الترتيب الهجائي أو برقم التصنيف(الترتيب يتم من خلال التدوينات > التصنيفات ), لذا إذا كان ترتيب التصنيفات مهم لديك , فابدأ بعمل قائمة بالتصنيفات الآن .
  • هل قمت بعمل قائمة بـ الصفحات التي ترغب بوضعها في موقعك, مثل حول المدونة , اتصل بي , أو الأحداث ?

الخطوة الثالثة - تثبيت الووردبريس

مع هذه المعلومات بالإضافة لى خطتك , حان الآن وقت تثبيت الووردبريس .

الخطوة الرابعة - اعداد الووردبريس

بعد اكتمال تنصيب ووردبريس حان الوقت لتجهيز الووردبريس لتعمل كما تريدها , عندما تغير الإعدادات ينصح بمعاينة الموقع وذلك عن طريق النقر على زيارة المدونة في أعلى صفحة لوحة التحكم , بالإضافة يمكنك تعديل الخيارات بأي ترتيب ترغب ولكن ننصح باتباع هذا الترتيب للحصول على مشاكل أقل ..

خذ وقتك بقراءة موقع WordPress Codex الموقع الرسمي لمستندات ووردبريس سوف تجد معلومات مساعدة عن طريقة قراءة دروس الووردبريس وإليك بعض الدروس المساعدة

The White Steed تم التعريب بواسطة

المظهر والقوالب

بدءا من النسخة 1.5 من الووردبريس أصبح بالإمكان تغيير مظهر موقعك فقط ببعض النقرات , إليك قائمة من المراجع والمعلومات حول تغيير مظهر موقعك عن طريق قوالب الووردبريس :

وحول هذه النقطة ربما يكون لديك أشياء حول القوالب قد أزعجتك أو تود فعلا لو تفهم كيف يعمل قالب الووردبريس إليك بعض الطريق لتساعدك في تخصيص قالب الووردبريس :

إذا أردت أن تنشئ قالب جديد للوردبريس من البداية أو تجدد قالبك الحالي أو تريد أن تصمم قالبا للنشر العام فأنت بحاجة لتكون عارفا بـHTML, XHMTL, and CSS . المستندات التالية ستساعدك على البدء بذلك :

اما إذا أردت ان تمتك قالب خاص بك ، بإمكانك التواصل مع محترفي مصممي الووردبريس ...

إضافة الإضافات

هنالك العديد من البرامج التي يمكن تركيبها على الوردبرس تسمى الإضافات تضيف االمزيد من الميزات, الخيارات, و الإعدادات لموقع وردبرس الخاص بك. إضافات وردبرس تفعل الكثير, منها: تعديل نتائج معلومات مدونتك, إضافة تقارير الطقس, إضافة إمكانية التدقيق الإملائي, و التزويد بقوائم من التدوينات. للمزيد من المعلومات عن كيفية العمل مع الإضافات و العثور على إضافات جديدة لموقع وردبرس الجاص بك:

الاستخدامات المتقدمة لووردبرس

الآن بعد ما تعرفت على الأساسيات عن كيفية عمل ووردبرس, ربما حان الوقت لتتعرف أكثر على قوة الووردبرس. الروابط في الأسفل ستزيد معرفتك عن PHP, HTML, XHTML و CSS.

هل أنت بحاجة إلى المزيد من المساعدة ؟

كما أسلفنا سابقاً حول سهولة إستخدام الووردبريس وبساطتها ، ولكن إذا واجهتك مشكلة ما أو وصلت لشئ يثير الإرتباك أو إذا كانت الأمور لا تعمل ، لا تيأس فالمساعدة متاحة لك ، فالووردبريس سكربت مفتوح المصدر وحر ، وهناك المئات من المتطوعين الحريصين على مساعدتك ، وهذه بعض المصادر المفيدة أيضاً في إستخدام الووردبريس


وأخيرًا

Now that you're a full fledged WordPress user, consider contributing to the WordPress Codex, Support Forum, Development, and other volunteer efforts that keep WordPress going. WordPress is free and totally supported by volunteers, and your help is needed.